تبلیغات
الشجره الطیبه - الدلائل التی تثبت النسب الحسنی لبیت شهاب
 

الدلائل التی تثبت النسب الحسنی لبیت شهاب

یکشنبه 30 آبان 1389-10:37 ق.ظ

 

المغالطات التی حصلت فی نسب الشرفاء عائله  شهاب بن سالم البركاتی

                                                                                                                    

الحمد لله و الصلاَة و السلام علی رسول الله

احببنا ان نذكر المغالطات التی حصلت فی العقد الاخیر من الزمن فی نسب بیت شهاب و ردها بألدلیل .

المغالطه هی ان البعض ینسب هذه العائله الی النسب الحسینی و علی هذا العمود بأن شهاب بن سالم بن جبر بن سالم بن حمد بن غزی بن جبران بن احمد بن معرعر بن القاسم بن محمد بن عرمه بن مكیثه بن توبه بن حمزه بن علی بن عبدالواحد بن مالك بن شهاب الدین الحسین بن مهناء الاكبر بن داوود بن القاسم بن عبیدالله بن طاهر بن یحیی النسابه بن الحسن بن جعفر الحجه بن عبیدالله الاعرج بن الحسین الاصغر بن زین العابدین بن الامام الحسین.

ولكن العمود الصحیح الذی یعود لهذه العائله هو شهاب بن سالم بن حسین بن یحیی بن بركات بن محمد بن ابراهیم بن بركات المتوفی 985هـ بن ابی نمی الثانی محمد بن بركات الثانی بن محمد بن بركات الاول المتوفی 859هـ بن حسن بن عجلان المتوفی 777هـ بن رمیثه المتوفی 746هـ بن ابی نمی الاول اسعد المتوفی 701 هـ بن علی لمتوفی 651 هـ بن قتاده بن ادریس بن مطاعن بن عبدالكریم بن عیسی بن حسین بن سلیمان بن علی بن عبدالله بن محمد بن موسی بن عبدالله بن موسی الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنی بن الحسن بن علی بن ابی طالب.

انما الدلائل التی تثبت النسب الحسنی لبیت شهاب ورد النسب الحسینی هی كلآتی...

1.بعیداً عن المشجر المنسوب للعائله ، كل شخص من ابناء بیت شهاب بدون ان ینظر للمشجر یعد نسبه كالآتی .

علی سبیل المثال نحن بیت الشیخ سرتیب بن محیی بن زیبق بن حمد بن حمود بن مدلی بن شهاب بن سالم البركات و هذا النسب لا مختلف فیه حتی مع من ینسب العائله للحسینیین ، عندما ننظر للنسب نجد اسم البركات موجود فی العمود النسبی ، وهذا یخالف العمود النسبی للحسینیین حیث ان العمود الحسینی لا یوجد فیه اسم البركات الذی متفق علیه كما قلنا فی العمود ، وان اسم البركات موجود لاكثر من ثلاث مرات فی العمود الحسنی و كلهم كانوا من حكام الحجاز لفترات متعدده من الماضی و عندما نسآل من ینسب العائله للحسینیین عن اسم البركات یقولون بان سالم البركات كان مبروكا فی الحروب و لهذا سمیه بالبركات و لكن اذا طالعنا التاریخ بكل دقه نجد ان كل العائله فی ذلك الوقت كانت تسمی بالبركاتی، علی سبیل المثال حمد البركاتی ابن عم سالم البركاتی و حمود البركاتی و ...

و مختصر الكلام اقول بأن اسم البركاتی للعائله هو نسبتا الی الجد الاعلی للعائله الا و هو الشریف بركات الاول و الثانی و الثالث و لهذا سمو بألبركاتی كما تسمیت عائله السعدون شیوخ المنتفق فی العراق بالسعدون نسبتا الی جدهم سعدون الاول بن ابراهیم و كما نسمی نحن الیوم بألشهابی نسبتا الی جدنا شهاب الجامع لعائله بیت شهاب

2.الدلیل الثانی لرد النسب الحسینی لبیت شهاب هی النخوه التی ینتخون بها افراد عشیرة الشرفاء و هی       ( اولاد الحسینی ) و احببت ان اوضح بأن نخوة الحسینی لیس المقصود بها الامام الحسین لأن اذا افترضنا المقصود بألحسینی الامام الحسین فیكون كل شخص من ذریة الامام الحسین نخوته اولاد الحسینی و هذا مردود و لكن سمینا بأولاد الحسینی نسبتا الی الشریف الحسین بن یحیی بن بركات اب سالم البركات و من هذا المنطلق جائت التسمیه .

3.الدلیل ثالث ، المكاتبات و المواصلات التی بین بیت شهاب و بین العائله الملكیه فی الاردن و ملوك العراق لأن اذا كانوا بیت شهاب من الحسینیین لما كانت كل هذه المواصلات ، مع العلم ان العائله الملكیه فی الاردن الهاشمیه هم و بیت شهاب من صلب واحد والجد الجامع لكل العائلتین هو الشریف ابی نمی الثانی محمد بن بركات الثانی بن محمد بن بركات الاول بن حسن بن عجلان بن رمیثه بن اسعد بن علی بن قتاده و قتاده هو الجد الجامع للقتادیین وعندما نرجع الی عقود من الزمن ( عصر الشیخ محیی الزیبق ) نری ان الشیخ محیی الزیبق عندما حارب الحكومه لجاء الی بلاد العراق حیث ان من كان یحكم فی العراق فی ذلك الوقت هو الشریف فیصل الاول الذی یعود نسبه ایضاً الی اشراف مكه ( الشریف بركات و آبائه ) و بقی عنده اكثر من عامین .

4. الدلیل الرابع هی كلمة الشریف . وهل یا تری كلمة الشریف تعمم علی كل من ینتمی لبیت رسول الله ،            یمكن فی البلدان العربیه فی وقتنا الحاضر لكل من ینتمی لبیت رسول الله یقولون له شریفاً او سید ، لكن كلمة الشریف خصت اشراف مكه فقط الذین یعود نسبهم الی الامام الحسن المثنی بن الامام الحسن ( ع ) و من كانوا علی امارة المدینه اختصوا بالأمیر و الذین هم من ذراری الامیر شهاب الدین الحسین امیر المدینه و ما كانت كلمة الشریف تطلق علی امراء المدینه و جائت الشرافه لأن الحسن المثنی هو ابن الامام الحسن و زوجته هی سکینه بنت الامام الحسین(ع).

5. انما الدلیل الخامس هو الاثبات عن طریق علم النسب ، ففی علم النسب لكل ثلاثین عام یقال نسلاً ، المقصود بالنسل فارق الحیاة بین الأب و ابنه عندما یتوفی الأب ، العدد التقریبی لفارق الحیاة بین الاب و ابنه ثلاثین عاماً  و اذا طبقنا هذه النظریه علی مشجر بیت شهاب المنسوب للحسینیین ، هذا یخالف علم النسب و لكن اذا طبقناه علی مشجر بیت شهاب بن سالم البركاتی الذی یعود الی الحسن المثنی فهذا هو الصحیح ، لأن كانت وفاة الشیخ محیی الزیبق حوالی فی عام 1350 هـ و كانت هجره الشریف سالم البركاتی فی القرن الثانی عشر و بین الشیخ محیی و بین الشریف سالم حوالی 150 عاماً و الشریف سالم یكون الجد الخامس للشیخ محیی الزیبق  .

 

........................................................................................................

شجره بیت شهاب الشرفه بیت محیی الدین الزیبق

 

شجره الساده الشرفاء





The Theme Being Used Is MihanBlog Created By ThemeBox